الثلاثاء، 15 أبريل 2008

ريم .. اسفة والله

بعد أن بدت ريم تستعيد قوتها ورونقها بعد صراع مع المرض ..وبعد رجوعها للدراسة في فصل دراسي جديد مفعم بالطموح التي رسمت من جديد و الامل الذي واخيرا عاد يداعبها مع كل صباح جديد واذ بها فجأة تسقط في المحاضرة و الوجه يصفر و العينين جاحظتين .. وبعد نقالها للمستفى و بعد الفحوصات كانت الصدمة الكبرى ..المرض عاد بالانتشار مرة اخرى و هو هذه المرض بصورة اكبر واشد .. ما الحل يا الاهي ..!! للاسف لن يسعفها العلاج هنا في الكويت و سنبعثها للخارج للعلاج عل وعسى ان تشفى باذن الله ..وعاد الالم و الهم ليخيم على الاسرة .. عادت ريم و الهم يصاحبها و يلازمها لم تفتأ قليلا الا و شبح المرض يعود ثانتا محطما جميع الامال و الاحلام و تستعد ريم للرحيل الى لندن و في قلبها الف اه و اه و في عينها الاف الدموع الحارة التي تشق طريقها على وجنتها .. تودع ريم الجميع من اخوات و صديقات و تسير بخطى ثقيله للطائرة التي لا تعلم ستعود بها ريم مرة اخرى ام انها ستعود بجسد ريم فقط ..و بعد ما يقارب الستة اشهر من العلاج في الخارج يمر فيها رمضان الشهر المبارك و العيد و هي لا تذوق سوى الم البعد و الالم ..
وفي لندن تمر الايام و الليالي و لا أنيس لريم و لا طعم للحياة .. جميع الايام و الليالي متساوية بشقاءها و مرارتها .. وكل يوم يمر يحمل معه هم جديد و دمعات ساخنات .. فالبعد عن الاهل الم و رأيتها لعين والدها الغائرتين الم و جسدها الذي يذبل يوما بعد يوم ألم .. صارت ملازمة لذلك السرير الابيض و اعتادت على الكرسي المتحرك فلم يعد في جسدها قوة على الحراك و المشي .. تتذكر حالها قبل اشهر هل فعلا انا ريم التي كنت قبل شهر ؟؟هل انا هيه فعلا ؟؟ مابال وجهي اصفر؟؟ و شعري تساقط ؟؟ ورجلي لم تعودا قادرتين على الحراك ؟؟ كأنني ابنة ال60 سنة ؟؟ لكن لا جواب سوى الدموع و الدموع فقط ..
أنا .. كنت شديدة السؤال عن ريم في فترة علاجها .. و كنت اذكرها بالدعاء في الصلاة ان يرجعها سالمة و ان يخفف عنها الالم و يجعله سبب لتكفير ذنوبها .. و في يوم لااذكر التاريخ بالضبط .. كالعادة في طريقي للجامعة لحضور محاضراتي ..وبينما أنا واقفه عند الاشارة .. طرى على خاطري أن افتح اذاعة القران الكريم مع انها ليست من عاادتي ..فغالبا اضع شريط قران لكن لا افتح الاذاعة ..و ما ان ضغطت يدي على زر التشغيل و اذ بصوت الشيخ مشاري العفاسي بصوته الندي الشدي يقرأ قول الله تعالى (( وتتلقاهم الملائكة هذا يومكم الذي كنتم توعدون )) اصبت برعشة خفيفة وقشعريرة في جسدي ..و احسست و كانالاية تخاطبني .. قلت في نفسي لعل اليوم هو اخر يوم في حياتي .. و غرقت في التفكير و بدأت بالاستغفار و الذكر لله رب العالمين ولازال صدى الاية يلازمني و في المساء بينما كنت أجلس في الصالة في حالة استرخاء شديدة .. متاملة اسرح بخيالي و اذ بصوت هاتفي النقال .. رسالة بريدية أفتحها .. (( لا حول و لا قوة الا بالله .. انتقلت الى رحمة الله تعالى ريم اليوم الساعه ال 5 عصرا ..)) و الله انني لم استطع الحراك من مكاني .. و جمت .. ذهلت اريد ان ابكي ..لا مستحيل .. ريم لم تمت و ستعود .. اريد الذهاب الى غرفتي لكي انفجر .. اريد ان افجر دموع الالم و الحسرة !! لم استطع رجلي لا تحملي يدي تيبست لساني توقف .. لماذا لم اتقرب من ريم أكثر لؤكلما عن الحجاب .. لماذا لم اكلم ريم عن الصلاة ؟؟لماذا لم اساعدها على ترك الاغاني .. لماذا لم اكن سبب في هدايتها ؟؟لماذا سوفت وسوفت ؟؟ الان لا املك الا الدعاء ... عرفت بعدها سر الاية التي سمعتها في الصباح (( وتتلقاهم الملائكة هذا يومكم الذي توعدون )) رحلت ريم و اهية ابنة التاسعه عشر .. رحلت ريم و هي في عنفوان شبابها ..انفجرت بالبكاء و انا اكتب ورقة النعي التي سنضعها في الكلية ليقرأها الجميع ..ذهبت للكلية .. هنا كانت ريم تجلس .. هنا كان اول لقاء لي بها هنا تبادلنا الحديث و الضحك .. رحلت ريم و لم يبقى الا ذكراها الطيبة
لم ينتهي الحديث وله بقية ):

هناك 6 تعليقات:

Qanoonya~6moo7a يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قصة مؤلمة حقيقةً :( الله يرحمها و يغفر لها
و لا مرد لقضاء الله و قدره

أحسست و أنا أقرأ هذه القصة و كأني أعيش أحداثها معكم

بإنتظار بقية الحديث إن شاء الله

و دمتي بخير أخيتي الحبيبة
:]

Najmah يقول...

مؤثرة جدااا
لم استطع مقاومة الدموع
قصة بالفعل تهز الوجدان

اللهم ارحمها بواسع رحمتك

بانتظارك

بصمة منـــارية (: يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

عزيزتي منال يسعدني وجودك الاخوي العذب (:

ريــم مضى على وفاتها قرابة السنوات الثلاث لكني كلما تذكرت القصة و الاحداث عشتها مرة اخرى بما فيها من شجون ..

قصة لازالت محفورة في داخلي احداثها و تمر أمام ناظري خيالاتها و مشاهدها ..

أمتنى أن لا تنسي ريم من الدعاء وموتى المسلمين اجمعين ..

بصمة منـــارية (: يقول...

العزيزة نجمة ..

قرأت قديما أن الموت هو الواعظ الصامت الذي يأتي بغته و يأخذ فجأة ويدع الدموع و المقل في حيرة !!

لسنا بحاجة ان نذرف الدموع بقدر ما اننا بحاجة أن نحرك القلوب و نستعد للقاء الموعود ..

فكا يقال السعيد من اتعظ بغيره ..

اللهم انا نسألك حسن الخاتمة و أن تردنا اليك ردا جميلا ..

بصمة منارية ..

Qanoonya~6moo7a يقول...

الله يرحمها برحمته الواسعة
و أكيد إختي هذا من واجبنا
الدعاء لإخواننا الذين فارقوا
الدنيا
و إن شاء الله ما ننساها من الدعاء لها
و لكل إنسان عزيز علينا فارقنا و ودعنا :(
اللهم إرحمهم و إرحم موتى المسلمين آجمعين

بصمة منـــارية (: يقول...

عزيزتي منال .. شكرا من أعماقي

وكوني على يقين أن كما تدين تدان و العبد ينسى ولكن يبقى كل شيء مكتوب عند الديان ..

ندعوا لريم اليوم وغدا سيسخر الله عز وجل لنا الخلائق ..

شكرا جزيلا