الجمعة، 10 يوليو 2009

غرقى في بحر الحب .. !


اقف على تلك المنصة الحمراء المخملية و الأضواء قد انارتها في كل جانب و كأنها اقمار.. اصافح مديرة المدرسة بينما تتعالى الصيحات و الهتافات من حولي و التصفيق.. فألتقط على عجالة صورة فوتغرافية مع المديرة و هي تسلمني الدرع التكريمي مصحوبا بشهادة التخرج من الثانوية .. تستقبلني الورود بعدها و تحتضنني القلوب المحبة و ترتسم على وجوه الجميع ابتسامات حنونه .. سعيدة بتخرجي من و استعدادي للدخول في المعترك الجامعي ..

في السيارة تتقاذف الأسئلة من كل جانب ،، حتى من اخي الصغير عبدالله : حنان اين ستدرسين هل ستصبحين دكتورة ؟؟ يجيبه اخي الاخر بفضول : مهنة الطب متعبة ،، اقترح عليك التدريس فهو من أنسب الوظائف للمرأة الشرقية و التي تتناسب و التزاماتها و ظروفها الاجتماعية ،، تقطع امي النقاش : لا ،، أريدها مهندسة معمارية طالما كنت احلم ان اراها كذلك ،، بل كانت منذ الصغر تردد انا المهندسة حنان سأقوم ببناء بيتكم الجديد فكم ستعطونني من الأموال .. تتعالى ضحكات الجميع في السيارة بينما انفرد انا و ذكرياتي و اغوص مع احلامي الوردية .. يقطع ابي الحديث كله و يقول : هيا اخبروني بسرعة اي المطاعم تفضلون فالجميع مدعو للعشاء على شرف المهندسة الطبيبة المدرسة حنان .. يضحك الجميع و ترتسم على وجوههم السعادة التي تعكس فرحة قلوبهم و انشراح افئدتهم ..

اكاد احلق بجناحي الفرح لأجوب الكون كله من شدة سعادتي .. فغدا هو اليوم الأول لي في الجامعة على بوابه دولابي علقت ملابسي الجديدة و حذائي المرتفع مستعد هو الاخر لليوم الدراسي ،، ملأت حقيبتي الجديدة التي كانت هدية من أعز الصديقات بالأوراق الرسمية و بعض الحلويات و كذلك مذكرة صغيرة للتدوين عليها يصحبها قلمي العزيز .. يعم الهدوء جميع ارجاء منزلنا بينما يظل الصخب في داخلي مستمر و السعادة تمنعني من النوم .. اغمض عيناي لكني في الحقيقة بدل ان انام اسرح بتخيلات و احلام كيف ستكون الجامعة غدا و بمن سألتقي ياترى .. يجب ان اوقف كل أعمال الشغب الطفولية التي كنت امارسها في الثانوية و المقالب التي لا تنتهي و الضحك الصاخب المستمر ،، انا اليوم طالبة جامعية في كلية الهندسة و البترول طالبة و قورة ومجتهدة كذلك .. (: يااااااااااااااااه كما انا شغوفة ليوم الغد .. يتسلل النوم الى جفوني بخفة و يسرقني من تلك الاحلام ولا استيقظ الا على صوت امي توقظني لصلاة الفجر .. لأول مرة اشعر أنني لا اريد حتى ان اتقلب على الفراش من جديد .. انهض بحماس و ازيح الغطاء بسرعة .. حنان زاد الله الحماس و النشاط و الحيوية ،، ماشاء الله ما هذا ،، يبدو انك متشوقة لدخول الجامعة ،، اتمنى ان لا يتلاشى هذا الحب بعد اعوام اجيب امي : مستحيل ،، سيزداد هذا الحماس و الحب للجامعة ،، هذه المرحلة اسميها مرحلة الحرية ،، لا مدرسات و لا حصص دراسية مملة بعد اليوم و لا قيود ،، اصفق بكلتا يدي و ترتسم ابتسامة عريضة على محياي المشرق في اول الصباح .. (: ارتدي ملابسي و اتزين و كأنني ذاهبة لزيارة رسيمية لاحدى الصديقات اضع بعض تلك الرتوش البسيطة من مساحيق التجميل على محياي حتى ابدو اكثر جمال و جاذبية .. و اخرج بمنظر يليق بالطالبة الجامعية فليس من المعقول ان اذهب للجامعة او بالأصح القصر الجامعي الذي رسمته في عالمي الخيالي و ارى الجميع في ابهى زي و زينة و انا متواضعة المظهر ..يجب ان لا اكون اقلهن جمالا و بهاءا ..

تزداد لهفتي كلما اقتربنا من ذلك المكان الذي يسمى (( جامعة )) و يتسارع معها نبض قلبي .. مواقف السيارات الخارجية مزدحمة بالطلبة و الطالبات يتعانقون و يتصافحون بينما يوزع البعض الاخر بطاقات تهنئة بأسماء قوائهم ..صامته لكن في اعماقي عالم صاخب بالكلام و التساؤلات و التعليقات و علامات الاستفهام التي تبحث عن اجابات شافية ..
هيا حنان اخرجي جدولك الدراسي لنسأل اين هو مكان محاضرتك الدراسية الأولى .. حسنا .. اوه انها مها سأسلم عليها كيف حلك مها .. تبدين انيقة شكرا حنان و انت كذلك .. ماهي حصتك الدراسية الأولى .. عفوا اقصد محاضرتك الدراسية نضحك فتجيبني في المحاضرة الأولى سأدرس مادة الرياضيات و بعدها سأنتقل الى مبنى اخر لاحضر محاضرة الكيمياء .. اوووه يبدو ان جدولك مطابق لجدولي الدراسي .. اذا سنقضي اليوم الدراسي معا ..
(:


اجلس في تلك القاعة الدراسية المكتظة بالطلبة و الطالبات ارمقهم بنظراتي المندهشة من كل ما ترى .. فالعالم الذي انا فيه اليوم غريب
بالنسبة لي .. !! طلبة و طالبات ،، مدرج دراسي طويل ،، ملابس فاتنة و كأنني في دار لعرض الأزياء .. لم اعتد ان ارى ذلك في مدرستي فالكل يلبس الزي الموحد و يلزم مقعده الدراسي في صف لا يتجاوز العدة أمتار .. احادث نفسي بصمت بينما يتجول بصري في جميع الأرجاء.. أحدهم يقترب للجلوس بجانبي ،، بنظرة خاطفة انظر و اذا به طالب يهم بالجلوس في المقعد الذي بجانبي و لا يقصلني عنه الا مقعد واحد.. ماهذا ماهذه القلة الأدب .. يحمر وجهي حياءا و خجلا .. و اسر الى رفيقتي مها : مها اعتقد انه يجب علينا ان نغير مكان جلوسنا .. ولماذا ؟؟ انظري عن يميني هذا الطالب عديم الحياء لا يفصلني عنه الا مقعد واحد ،، انني اشعر بالخجل .. لا استطيع الحراك و كأنني تمثال جليدي .. تضحك مها بهدوء و تقترب من اذني لتقول لي : ما بك يا حنان انسيتي انك طالبة في الجامعة و يجب ان تعتادي على هذا الوضع .. و يجب لا تكوني شديدة الخجل و الحساسية من التعامل مع الطلبة .. ؟ هل جننت يا مها .. ماذا تقولين و هل دخولي للجامعة يعني انني ارمي بحيائي جانبا و اتخلى عن مبادئي هذا هراااء و ..

يقطع الصمت حديثنا ..
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ..
يدخل الدكتور قاعة المحاضرة تسبقه ((كرشته الممتلئة ).. (؛ القاعة كانت قبل ثوان تعج بالضجيج و الكلام .. يعم الهدوء و الصمت كل مكان و لا تسمع سوى صوت اقدام الاستاذ و هي تضرب على الأرض .. مرحبا بالجميع .. يبدو ان الغالبية في هذه القاعة هم من المستجدين ،، الكثير من التساؤلات و الاستفسارات تدور في اذهانكم و لا بد أليس كذلك .. ؟؟ لذلك ستكون هذه المحاضرة بمثابة تعريف و بعدها وفي النهاية سأفتح المجال للنقاش و الاستفسار ..

ينقضى اليوم الدراسي الأول بمشاعر غريبة متناقضة .. سعيدة ،، مندهشة ،، مترقبة ،، خائفة ،، ؟؟ ارجع الى المنزل ليستقبلني الجميع باستقساراتهم و اسألتهم التي لا تنتهي حول يومي الدراسي الأول .. بينما أبحث عن سريري لارتمي بين احضانه ليضمني اليه بحنان تذوب معه جميع اتعابي .. و لاسترخي و اطلق العنان لذهني لاسترجاع مادار في ذلك اليوم ..

/
\
/
\

للقصة بقية .. (:

دمتم بود

Sara Al-marzouq

هناك 10 تعليقات:

:: بـوح الصمـت :: يقول...

جميل جميل ..
بس ليش أنا اختبصت وقاعدة أقرى بإشتطاط وعالسريع جنّي أنا اللي مداومة أول يوم (: !

هالصيفي أحسه جنّي أداوم بالمدرسة أول يوم مادري ليش يمكن عشان دكتورتي الكيميا بأول محاضرة نوعهـا الأبلة وتزف وصراخ من الصبح وحالة !
;q

مو حلو شعور الخبصة بس ينفقد عقب !

الصمت راح .. قرقة حددي ;q
WaitinG anthor part ;)

غير معرف يقول...

بوادر لمسـقبل قصصي يتـَوارى منْ خلـْف الكـلمـَات .,

:)

بصمة منـــارية (: يقول...

الغالية (( بوح الصمت )) و ((أثر ))

اسعدني رسم حروفكما و حضوركما ..

كون هنا دائما فبوجودكم تظهر ابتسامتي

(:

The.One يقول...

قصة !

ماشاءالله على هذا الوصف والسرد
توقعـت أنه حدث من حياتـك


بانتظـار تكملة حنان الخجولـة :)

إيلاف يقول...

: ) أرجعتي إلى ذهني ذكرى أول يوم جامعي

وجعلتني ابتسم بعمق ..

بصمة منـــارية (: يقول...

the one

اسعدني تعليقك ووجودك الرائع ..

بصمة منـــارية (: يقول...

ايلاف ..

مرحبا بك عزيزتي .. اسعدني وجودك

(:

download يقول...

مدونه مميزه

حبات التوت يقول...

ياااااااااه كلها مشاعر داخلة فى بعض

اول يوم فى الجامعة دة كل مالواحد بيفتكره بيضحك وبقول اية الهبل اللى انا كنت فية دة

باانتظار التكمله عاوزين نعرف اية اللى حصل معاكى

موقع جوجو الشامل يقول...

موقعك متميز جداااااااا